واعتبرت النقابة أنّ “الأمر يشكّل إهانة للمهنة والعاملين فيها؛ لأن تصرفات كهذه لا تشبههم ولا تمت إلى آدابهم وأخلاقهم ومناقبيتهم بأي صلة”.
وتابع بيان النقابة: “إنّ ما ورد عن دور الممرضة الملتبس يخالف الجهود التي تعمل عليها النقابة من أجل تعزيز الثقة بالتمريض وتسليط الضوء على أهميته في القطاع الصحي، ويعتبر عملاً مدانًا ومستنكرًا لا يليق بمسلسل ناجح ولا يجب أن يكون استغلالاً فنيًا”، مضيفًا: “تهيب النقابة بالمعنيين عدم تكرار هذه الأخطاء والمساعدة على تحسين صورة التمريض بدل المتاجرة فيها لأهداف لا تخدم الصحة والمجتمع”.
من جهتها، ردّت الشركة المنتجة لـ”خمسة ونص”، “صبّاح إخوان” على اعتراض “نقابة المُمرّضات والمُمرّضين”، موضحةّ في بيان أنّ “الأعمال الدراميّة في شكل عامّ تنطلق من أرض الواقع إلى شاشة الخيال، وتطرح مشاكل الحياة الإنسانيّة والاجتماعيّة من ألم وظلم وفساد وغيرها من الصراعات التي يتواجه فيها الخير والشرّ”.
وأضافت الشركة المنتجة أن الحلقة الأخيرة من العمل هدفها الأساسيّ الإشارة وبتجرّد إلى الخير والشرّ والحقّ والباطل.
واعتبرت الشركة أن مسلسل “خمسة ونص” قدّم شخصيّات خيّرة من خلال أدوار مُجسّدة بشخصيّة الدكتورة “بيان” (نادين نسيب نجيم)، ومُساعديها تُظهر الرّسالة الإنسانيّة في عالم الطبّ والتمريض.
وفي الوقت نفسه أيضًا، يُقدّم العمل شخصيّات أخرى (كالمُمرّضة في الحلقة الأخيرة من العمل) التي تعكس حبّ المال الذي دفعها إلى سلوك طريق الباطل.
وبالتالي فإن شركة “صباح إخوان” اعتبرت أن العمل يقصد التعرّض مباشرةً للمُمرضين أو المُمرّضات في لبنان، أو إهانة المهنة والعاملين فيها أو المسّ بآدابهم وأخلاقهم ومناقبيّتهم.
وختمت الشركة بيانها: “نتمنّى على النقابة أن تُبدي الانفتاح الكليّ وتتقبّل أحداث المُسلسل بالعين المُجرّدة. وسيظلّ للمُمرّض اللبنانيّ مكانته الراقية وسيبقى الطبّ رسالة سامية وقدوة يُمتثل بها لإنسانيّتها وتفانيها”.