آمنة زيدان . . «خياطة معركة» منذ 40 عاماً: ربيت عيلة كبيرة «من ورا الإبرة» !

تحدّثت إبنة معركة السيدة آمنة زيدان عن مشوار حياتها ومسيرة كفاحها المهنية التي امتدت لأكثر من 40 عاماً في مهنة الخياطة، خلال لقاءٍ مع “نسوة كافيه” أجراه الصحافي علي عطوي، وعن بداياتها المهنية قالت: “بدأت اشتغل بالخياطة من عمر صغير، كان عمري شي 14 سنة، تعلمت الخياطة من خلال دورة عند احدى الخياطات، وحبيت هالشغلة وصرت اشتغل فيها ” .

وعن الصعوبات التي واجهتها في حياتها، تشعل سيجارة وتروي قائلة: ” بدك للمعاناة عانيت كتير بحياتي، إذا حكيت ما بخلص بشهر، تخيّل انو تحمّلت مسؤولية 10 أولاد وكنت أب وأم لهم، نتيجة ظروف طلاق أهلي ولأني الأكبر بين اخوتي”.

 

تحب آمنة عملها بشغف، وتؤكّد أنه: “من شدة تعلقي بهالمهنة ما بحب قعدة البيت بحب ضل هون بالمحل، علماً انو إلي 17 سنة مستأجرة المحل هون، قبل ما كانوا أهلي يقبلوا استأجر كنت اشتغل من البيت، لحد ما تزوجت وصار فيي افتح محل “، وفي سؤالها عن ما الذي أعطتها اياه هذه المهنة، تجيب: ” وقفتني ع اجريي، ربيت عيلة كبيرة من ورا الإبرة، واشتريت أرض وعمّرت بيتي، مش مخليتني بحاجة لأي شي” .

 

تزوجت آمنة وأنجبت ابنة وحيدة (سكينة) هي اليوم طالبة جامعية، تقول في هذا الإطار: ” تزوجت مأخرة وكان عمري 36 سنة لأنني تحمّلت مسؤولية عائلة كبيرة، وبعد زواجي حاولت إنجاب أكثر من ولد وزرت الأطباء “لكن ما مشي الحال”، إلى أن توفي زوجي منذ 5 سنوات”، وعن الرسالة التي توجهها لكل امرأة، تقول: ” الشغل حلو للمرأة يجعلها تتكل على نفسها ولا تكون بحاجة حدا، كرمال ما تعاني وتكون تعيسة بحياتها ” .

 

(خاص – نسوة كافيه)

إن حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمجلة (نسوة كافيه)، وخاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية اللبناني رقم 75/99 تاريخ 03/04/1999، ولا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام المحتوى وإعادة نشره، واي تعدي على هذه الملكية يؤدي الى ملاحقة قانونية والمطالبة بالحقوق المتصلة.

عن الصحافي علي عطوي

صحافي لبناني - ناشط في قضايا المرأة /كتب في الصحف اللبنانية والعربية . . يسعى من أجل النهوض بواقع المرأة اللبنانية وتعزيز مكانتها في المجتمع ويؤمن بدور المرأة الريادي في سبيل تقدم المجتمعات وازدهارها، لذلك يعمل لنشر الوعي الاجتماعي فيما يتعلق بقضايا المرأة . . للتواصل عبر الرقم التالي: 70085767

شاهد أيضاً

عضو بلدية «طيردبا» خديجة قرعوني مغنية: على المجتمع أن يدعم المرأة . . وعليها أن تؤمن بقدراتها !

معلمة وعضو بلدية وناشطة في لجنة حقوق المرأة اللبنانية، مثقفة وذات حضور إجتماعي لافت، استطاعت …